صحتك في مائدتك

تعاني من انتفاخ البطن والغازات؟ حلولٌ سهلة للتخلص من المشكلة المزعجة

الجزائر –  يعاني عديد من الأشخاص من مشكلة انتفاخ البطن والغازات التي ترافقه، وبقدر ما تُسبب هذه المشكلة شعوراً مزعجاً لصاحبها، فقد تضعه في مواقف محرجة أمام زملائه في العمل، وأصدقائه، وحتى أفراد عائلته.

سنتعرّف في هذا المقال على مشكلة انتفاخ البطن، وأسبابها، والمأكولات التي تساعد في تفاقمها، والمشروبات الطبيعيّة التي تخلصك منها، بحسب ما ذكرته عدّة مواقع متخصصة في الأمور الطبية.

ما هو انتفاخ البطن والغازات التي يصدرها

يصيب انتفاخ البطن الجهاز الهضمي للأشخاص في جميع الأعمار، ويتسبب في إخراج الغازات من الجسم، أو كما يسمى أيضاً بعملية “خروج الريح”.

وبحسب موقع NHS الطبي النيوزيلندي، فإن الانتفاخ هو عملية بيولوجية طبيعية يمر بها الجميع بانتظام بشكل يومي، لكنه في بعض الأحيان يتجاوز الحد الطبيعي، ويكون مرتبطاً باضطرابات معوية أو أمراض هضميّة.

أسباب انتفاخ البطن

عندما تقوم بابتلاع الأطعمة أو المشروبات أو حتى اللعاب فإن كميات صغيرة من الهواء تدخل معها، وتتجمع داخل جهازك الهضمي الذي يطردها خارج الجسم عبر طريقتين، إما عن طريق التجشؤ، أو عن طريق خروج الريح، وهنا يكون الأمر طبيعياً.

ولكن عندما تقوم بابتلاع كميات من الهواء أكثر من اللازم بشكل متكرر، أو تناول طعام يصعب هضمه، تصاب حينها بانتفاخ البطن المفرط.

وتشمل الأسباب التي قد تؤدي إلى ابتلاع الهواء أكثر من اللازم:

  • تناول العلكة لفترة طويلة
  • التدخين
  • مصّ الأشياء مثل مؤخرة القلم
  • المشروبات الغازية
  • تناول الأطعمة بسرعة

أسباب أخرى لانتفاخ البطن

إضافة لما سبق يمكن أن يكون انتفاخ البطن مرتبطاً بمشكلة صحية تؤثر على الجهاز الهضمي مثل:

  • الإمساك
  • القولون العصبي
  • التهاب القولون التقرحي
  • التهاب المعدة والأمعاء
  • عدم تحمُّل المعدة لأطعمة أو مشروبات تحتوي على اللاكتوز
  • داء كرون
  • اضطرابات هضمية
  • السكري
  • التهاب البنكرياس
  • القرحة الهضمية

أطعمة تسبب انتفاخ البطن

بعيداً عن ابتلاع الهواء والأمراض، يمكن للأطعمة أيضاً أن تكون سبباً في إصابتك بالانتفاخ، وذلك بحسب ما ذكره موقع Health Line.

مثلاً الأطعمة التي تحتوي على ألياف الحبوب غير المكررة مثل النخالة، والفاصولياء، والعدس، وأيضاً الأطعمة التي تحتوي على مواد تحلية (السوربيتول) مثل العلكة الخالية من السكر.

كما أنّ بعض الخُضر مثل الملفوف والبصل يُسهمان بشكل كبير في الانتفاخ؛ كونهما يتسببان في غازات الكبريت في الجسم، وبالتالي لن تكون معرّضاً لإخراج الريح وحسب، وإنما لرائحة كريهة أيضاً.

وأيضاً الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات مثل الخبز والبطاطس التي يصعب هضمها في الأمعاء بسرعة، وبالتالي تنتقل إلى القولون ليتم تكسيرها بواسطة البكتيريا، فتتسبب هذه العملية في خروج الغازات.

إليكم قائمة كاملة بالمأكولات والمشروبات التي تُسبب الانتفاخ والغازات:

(الفاصولياء، البروكلي، الكرنب، القرنبيط، الزبيب، البصل، العدس، الخوخ، الإجاص، التفاح، البطاطس، العلكة المحلاة، المشروبات الغازية، منتجات الألبان، الحلويات الصلبة).

مشروبات طبيعية لعلاج انتفاخ البطن

إذا لم يكن انتفاخ المعدة لديك واصلاً إلى درجة تسبب لك المعاناة، فبإمكانك استبدال زيارة الطبيب بتحضير أحد هذه المشروبات الطبيعيّة التي يخبرك بها موقع The Health Site، والتي من شأنها أن تساعدك على تجنب انتفاخ البطن وتقليل نسبة الغازات.

الحمضيات

يعتبر الليمون والبرتقال والمانجو من الخضراوات والفواكه التي تساعد على تهيّج المثانة، وبالتالي إدرار البول بشكل طبيعي.

هذا الأمر يساعد في تقليل كمية الملح التي يحتفظ بها الجسم، وبالتالي تقليل الانتفاخ في البطن.

عصير الأناناس

بما أنّ الأناناس يساعد الجسم على تكسير البروتين وتعزيز عملية الهضم بسبب احتوائه على إنزيم يسمى البروميلين، فإنه بذلك يساعد أيضاً على التخلص من الغازات والانتفاخ.

عصير البطيخ الأحمر

يحتوي البطيخ الأحمر على نسبة عالية من الماء والبوتاسيوم، التي تساعد بدورها على طرد الغازات المحبوسة في الجسم وتخفيف الانتفاخ.

شاي النعناع

لشاي النعناع فوائد كثيرة، كونه يساعد بشكل كبير على استرخاء العضلات، وبالتالي طرد الغازات وتقليل الانتفاخ، إضافة لأنه يهدئ من آلام الأمعاء والبطن، وهو علاج مثالي لمرضى القولون العصبي.

 

ماء جوز الهند يحتوي ماء جوز الهند على كمٍّ هائل من الشوارد، وتحديداً البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم، والإلكتروليت (وهي مادة تحتوي على أيونات حرة تشكل وسطاً ناقلاً للكهرباء)، والتي تُسهم جميعها في تنظيم السوائل ومنع احتباس الماء، وبالتالي تخفيف انتفاخ البطن.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق