صحتك في مائدتكمطبخ

القهوة مفيدة للصحة أو مضرة

الجزائر – إذا كنتم ممن يتمتعون بفنجان القهوة الساخن في الصباح ويشعرون بالذنب بعد ذلك، فهذه المقالة مناسبة لكم، تعرفوا على فوائد القهوة وأضرارها.

الكثير من الناس يفتخرون في طريقة إعدادهم للقهوة، وبعضهم حتى اتقن صنع القهوة الى درجة التفنن الحقيقي.

سوءا كنتم تفضلونها سكر خفيف، مضبوطة أو مرة، مع رغوه أو مليئة بالحبيبات، فالكثير منكم لا يمكنهم التخلي عن القهوة المفضلة لديهم، وفي الحقيقة أنتم لستم مضطرون لذلك بالفعل.

إن لشرب القهوة بعض الفوائد الصحية. ولكن اراء الأطباء تنقسم حول ما إذا كانت فوائدالقهوة تفوق السلبيات أو العكس هو الصحيح.

فوائد وأضرار شرب القهوة بشكل يومي

وتوصل علماء جامعة نوتنغهام في بريطانيا إلى استنتاج، أن الكافيين يعزز فقدان الوزن، ويقسم أحد أنواع الأنسجة الدهون البنية، التي بدورها تعمل على توليد الحرارة وحرق السعرات الحرارية وهي مسؤولة عن شعورنا بالدفء.

وقال الدكتور أغوس في مقابلة مع “سي بي إس”، وفق ما نقلته “سيانتفك ريبورتس”، “نشعر جميعاً بهذا الشعور الدافئ بعد شرب فنجان من القهوة، لأننا نحفز تلك الدهون البنية”.

وأضاف: ومن الأفضل عدم شرب أكثر من ثلاثة أكواب من القهوة في اليوم، لأن الكافيين يتواجد في الجسم لمدة 12 ساعة، فإذا شربت كوبا قبل النوم بعد الساعة الواحدة لن ترتاح لأن حتى الساعة السابعة سيكون نصف مستوى تركيز الكافيين لا يزال في جسمك.

وهذا المفعول يمكن الحصول عليه فقط من القهوة الطبيعية، فالقهوة سريعة التحضير على العكس تساهم في زيادة الوزن، ويجب التوخي من تناول المشروب في حال ضغط الدم المرتفع.

القهوة قد تقلِل من فرص الإصابة بالسرطان وأمراض أخرى

فكوب واحد من القهوة يقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري من الفئة الثانية، بحسب دراسة لباحثين من جامعهة هارفارد، درسوا فيها عينات من دم أشخاص تناولوا كوبا واحدا من القهوة يوميا على مدار 4 سنوات.

فكانوا أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 11 في المئة مقارنة بأولئك الذين شربوا نفس الكمية المعتادة.

كما وجدت بعض الدراسات أن شرب 3-5 أكواب من القهوة يوميا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض “الزهايمر” والخرف، بنسبة تصل إلى 65 في المئة لدى الرجال والنساء في منتصف العمر، كما ويعزز قوة الذاكرة.

وأن تناول كوب واحد فقط من القهوة في اليوم الواحد قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 20%، وكوبان بنسبة 35%، وأربعة أكواب أو أكثر بنسبة 50%.

أنواع القهوة

للقهوة عدّة أنواع، منها: القهوة العربيّة، و [فوائد شرب القهوة الصباحية|القهوة]] التركيّة، والقهوة الأمريكيّة، إلخ… ؛ حيث لكلّ نوعٍ من هذه الأنواع مناسبة خاصة به عند بعض الشّعوب، فتقدّم القهوة عند البعض أثناء رواية الحكايات و القصص، فتخلّد الذكريات بسببها.

مكوّنات القهوة

تعتبر القهوة مشروباً يعدّ من بذور البن المحمّصة، وينمو البنّ في أكثر من 70 دولة، ويُعتقد أنّ الأثيوبيين كانوا أوّل من اكتشف وتعرّف على الأثر المنشّط لنبات حبوب القهوة.

ويتمّ إنتاج ثمار البنّ التي تحتوي على حبوب القهوة عن طريق عدّة أنواع من الشجيرات دائمة الخضرة. وتعدّ القهوة سلعة دائمة التّصدير؛ بحيث تعتبر البرازيل الدولة الرّائدة عالميّاً في انتاج البن.

وتحتوي القهوة أيضاً على الكافيين. وسوف يتم التحدّث عنه بتفصيلٍ أكثر أثناء حديثنا.

ما هو الكافيين؟

هو مادّة كيمائيّة من زمرة المنبّهات التي تدعى”ميثل كزانثين”، ويوجد الكافيين أساساً في القهوة و الشاي والكوكاكولا، وتحتوي القهوة على 1-2% من الكافيين، وهو مادّة منبّهة للقلب والدّماغ؛ حيث يقوم بتسريع القلب وزيادة النشاط الذهني، ويزيد أيضاً من إفراز العصارة المعديّة، ويزيد من إدرار البول.

ويتمّ تعريف الشخص المفرط في شرب القهوة: بأنّه الشخص الّذي يتناول أكثر من 300 ملغ من الكافيين يوميّاً، ويؤدّي الإفراط الشّديد في الكافيين إلى القلق، والتهيّج، والتململ، والارق، والشّعور بالإعياء.

حقائق عن القهوة

تستخدم القهوة كمشروب منذ أكثر من 700 عام.
شجرة القهوة تعيش ما بين 60-70 سنة.
لا تحتوي القهوة دون إضافات على أيّة سعرات حراريّة.
يعمل أكثر من 20 مليون شخص على تصنيع القهوة.
تسبّب القهوة الإدمان بسبب مادة الكافيين الموجودة داخلها.
تعتبر القهوة الفوريّة (السريعة)اختراعاً بلجيكيّاً عام 1906 لشخص يدعى جورج واشنطن

double espresso among coffee beans
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق